تطبيق "عم أمين".. أمين مكتبات مصر!


"عم أمين" هو تطبيق جديد للهواتف الذكية صدر هذا العام أثناء الدورة السادسة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2015.. هدفه تسهيل البحث عن الكتب، وفعاليات معرض الكتاب المختلفة.
يمكن متابعة أخبار التطبيق بشكل مستمر من على الصفحة الخاصة بتطبيق عم أمين على فيسبوك.
والروابط التالية لتحميله على كل من أجهزة أبل وأندرويد:

من هنا يمكن تحميل تطبيق عم أمين على أجهزة آيفون.



أعجبتني فكرة التطبيق فحملته على جهازي، وجربته بشكل سريع، وكونت فكرة عامة عنه وأردت مشاركتها معكم...
بداية هو يحتاج اتصال بالانترنت لتستطيع البحث من خلاله.
خريطة المعرض تعتمد على خرائط جوجل مع تحديد مواقع صالات العرض الرئيسية والمرافق. أي أنها مختلفة عن صور الخرائط التوضيحية الملونة والمفصلة لدور النشر التي اعتدنا عليها من قبل،
البحث عن الكتب فيها يكون إما باسم الكتاب أو الكاتب.. وهو بحث فضفاض نوعًا ما، حيث يأتي بنتائج قد تكون متشابهة مع كلمات البحث في كلمة واحدة مما يعني أنه يظهر نتائج كثيرة جدًا قد لا يكون لها علاقة بالكتاب المراد العثور عليه. وهذا له ميزة وعيب حيث قد يفيد في حالة عدم معرفة اسم الكتاب أو الكاتب بالكامل، وقد يكون مزعج في حالة كانت النتائج غير ذات الصلة هي الغالبة أو كلها ليس لها صلة!
أرى أنه لازال في حاجة لكثير من العمل ليصبح أكثر ثراءً وإفادة.. فهناك كُتَّاب وكتب غير متوفرين، وهناك دور نشر غير محدد مكانهم على الخريطة بعد، ولا يوجد بحث عن طريق دار النشر. كما أن الأسعار غير متوفرة.
من تجربتي وجدت أن آداء التطبيق على أندرويد أفضل قليلا منه على IOS وإن كان علق معي مرة في كليهما.

أتصور أن إتاحة فرصة لدور النشر للتسجيل فيه وإضافة مطبوعاتها وأسعارها والتخفيضات المقدمة سيكون مفيد جدًا لكنه يحتاج لتطوير أكثر للتطبيق وبالتالي وقت أطول قد لا يسمح به مدة المعرض الحالي كما أنه يحتاج لتعريف بالتطبيق لدى دور النشر ويحتاج تعاون منهم كذلك.. أتمنى لو تم إضافة هذا العام القادم.
كما أتمنى لو كان مرجع دائم لأماكن توفر الكتب وأسعارها طوال العام، وليس فقط أثناء معرض الكتاب.

هل جربتم التطبيق؟ ما رأيكم فيه؟

0 ...تعليقات:

 

الحقوق محفوظة © فلة الكنانة. Template created by Volverene from Templates Block