أعظم اختراعات البشرية


يقال أن العجلة كانت من أعظم اختراعات البشرية.. لكنني دائمًا عندما كنت أفكر في الأمر كنت أجد أعظم الاختراعات - من وجهة نظري - هو الصرف الصحي ودورات المياه! وحقًا لا أستطيع تخيل الحياة قبلهما كيف كان شكلها !
ولو سألني أحد "لو كان بإمكانك الرجوع والعيش في عصر مضى، أي العصور تختارين؟" حتمًا سأختار عصر ما بعد اختراع الصرف الصحي ودورات المياه!
مجرد انقطاع المياه وإحساسي ببعض الصعوبة في التعامل مع الماء عبر قوارير، والوضوء أثناء حمل القارورة بإحدى اليدين ومحاولة لحاق الماء قبل أن يهدر بالأخرى، وافتقاد التدفق التلقائي للماء من الصنبور يشعرني بعظمة تلك "النعمة" المسماة دورة المياه والصرف الصحي.


عندما كنت أقدم على العمل في مكان كنت أحرص على فحص الحمامات قبل قبول الوظيفة، حيث آخر شيء أريده هو المعاناة عند الرغبة في استخدام الحمام وتجديد الوضوء للصلاة أثناء ساعات العمل.
وفي الواقع أحد الأماكن التي عملت بها كان بها تقصير من العاملة المسئولة عن تنظيف الحمامات فكنت أقوم بتنظيفه قبل الاستخدام لأتمكن من استخدامه، وكنت أتعجب من الآخرين عندما يقولون أنها ليست مسئوليتهم وإنما مسئولية العاملة! حسنًا والعاملة لا تؤدي واجبها هل نقف لها بعصا لتقوم به؟! أم ننظف نحن مكاننا مثلنا في ذلك مثل أي قطة محترمة تنظف مكانها بعد قضاء الحاجة!

اليوم شاهدت حلقة برنامج خواطر 11 بعنوان #الفرج_من_العشوائيات.. وهي من أكثر الحلقات التي مستني وآلمتني نظرًا لعرضهم في الحلقة حالات تعيش في العشوائيات بدون صرف صحي آدمي ولا حتى فكرة الخلاء، وإنما حالة من التعايش مع الفضلات بشكل مهين للكرامة بشكل يفوق التصور والاحتمال، تجعلنا نتعجب من قدرة بعض البشر على التعايش والتكيف مع الظروف غير الآدمية مع مرور الزمن والتعود!
وذكر أستاذ أحمد الشقيري نفس الفكرة التي أؤمن بها من ضمن الحلقة قائلاً أن أحد المفكرين -لم يذكر اسمه- يرى أن اختراع المرحاض من أعظم اختراعات البشرية وحتى أعظم من اختراع المخدر المستخدم في العمليات الجراحية.

أترككم مع الحلقة...


ولا أقول إلا الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم به وفضلنا على كثير من خلقه تفضيلاً كثيرًا
واللهم اجعلنا ممن يستطيع تغيير المنكر بيديه فضلا عن قلبه

0 ...تعليقات:

 

الحقوق محفوظة © فلة الكنانة. Template created by Volverene from Templates Block